تخصصاتنا

الصفحة الرئيسية|تخصصاتنا| علاج ومتابعة أمراض القلب والأوعية الدموية

قسم أمراض القلب

يقدم قسم أمراض القلب في مستشفى الملك حمد الجامعي أحدث ما تم التوصل إليه عالمياً من الطرق والوسائل العلاجية لأمراض وإضطرابات القلب.

وقد تم مؤخراً تطوير خدمات هذا القسم من خلال إستحداث وحدة خاصة مزودة بأحدث الأجهزة والمعدات الخاصة بتشخيص وعلاج أمراض القلب. ويضم قسم أمراض القلب في مستشفى الملك حمد الجامعي مجموعة من الأطباء اللإستشاريين والأخصائيين من ذوي الخبرة في كل ما يتعلق بإختصاص أمراض وجراحة القلب.

خدمات القسم:

خدمات العيادات الخارجية : تفتح العيادات الخارجية (بما في ذلك عيادة القلب) أبوابها للمرضى يومياً من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 15:30 مساءاً. وتكون أوقات العمل في مختبر القلب من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 14:00 مساءاً. ويضم هذا المختبر مجموعة من الأجهزة المهمة لإجراء فحوصات القلب مثل جهاز الإيكو وجهاز ضغط القلب الكهربائي أو جهاز هولتر.

الخدمات للمرضى الراقدين في المستشفى:

  • علاج جميع أمراض وإضطرابات القلب الطارئة أوالمزمنة.

  • تقديم الإستشارة الطبية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • توفير مختبر للقلب مزود بجهاز تخطيط كهربائية القلب، وإختبار إجهاد القلب على جهاز المشي وتوفير جهاز هولترلرصد النشاط الكهربائي بشكل مستمر لمختلف نظم القلب والأوعية الدموية لمدة 24 ساعة على الأقل, إجراء تخطيط صدى القلب بالدوبوتامين لإختبار إجهاد القلب وتخطيط القلب عن طريق المريء.

  • توفير أجهزة ضبط نبضات القلب.

  • التقويم الكهربائي لنظم القلب.

إعادة تأهيل مرضى القلب:

يقدم المستشفى برنامجاً متطوراً يشرف عليه الطاقم الطبي المختص لمساعدة مرضى القلب على التماثل إلى الشفاء والوقاية من ألإنتكاسات المستقبلية. ويتضمن البرنامج مجموعة من التمارين الطبية إلى جانب التوعية والتثقيف حول أفضل الوسائل التي يجب إتباعها للمحافظة على سلامة القلب وتقديم الاستشارات الطبية ومساعدة المرضى على العودة لحياة ملؤها النشاط والحيوية .

  و يساعد برنامج التأهيل المرضى على :

-    التعافي بعد الإصابة بنوبة قلبية أو إجراء جراحة في القلب.

-    الحيلولة دون ملازمة المستشفى مستقبلاً وتجنب اضطرابات القلب أوالوفاة بسبب مضاعفات أمراض القلب .

-     تحديد وعلاج الأسباب المؤدية إلى أمراض القلب والشرايين ومشاكل القلب الأخرى لدى المرضى.

-    تشجيع المرضى على اعتماد تغييرات صحية لنمط الحياة. وهذه التغييرات قد تشمل النظمة الغذائية الصحية وزيادة النشاط البدني و تعلم كيفية التعامل مع الإجهاد و المحافظة على الصحة بحسب طبيعة حياة كل مريض .

  وحدة العناية بالشرايين التاجية :

تحتوي هذه الوحدة على 6أسرة، ونقوم من خلال هذه الوحدة بدعم الخدمات الطبية المقدمة من قبل قسم طب الطوارئ و مختلف الأجنحة الطبية في المستشفى.كما نستقبل جميع المرضى المحولين ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة المحرق.

الأمراض والحالات التي تستوجب التحويل إلى وحدة العناية بالشرايين التاجية :

-    إحتشاء عضلة القلب.

-    السكتة القلبية.

-    أمراض صمامات القلب.

-    قصور القلب.

-    معالجة اضطراب نظم القلب.

-    اعتلال عضلة القلب.

فريقنا الطبي :

يعمل في قسم أمراض القلب بمستشفى الملك حمد الجامعي نخبة من الأطباء الاستشاريين والمختصين في جراحة وأمراض القلب ومن جنسيات مختلفة، إلى جانب إلى أفراد طاقم التمريض المتخصصين من ذوي الكفاءة وصيدلاني القسم وأخصائي العلاج الطبيعي واخصائية التغذية.

  الأوعية الدموية

يقدم قسم الأوعية الدموية الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية لجميع الأمراض التي قد تصيب الدورة الدموية، بما في ذلك علاج أمراض الشرايين والأوردة والأوعية اللمفاوية إلى جانب علاج أمراض القلب وإجراء عمليات القلب.

وتتضمن مجموعة الأمراض التي يضطلع هذا القسم بعلاجها:

  • أمراض الأوعية الدموية المحيطية : و هي الأمراض التي تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الأطراف وأعضاء الجسم, والتي قد تكون في أغلب الأحيان ناتجة عن تصلب الشرايين او انسدادها .

  • تمدد الأوعية الدموية: هي الأمراض التي تسبب ضعف موضعي في جدران الشرايين مما يؤدي الى تمدد في الأوعية الدموية .

  • الوقاية من السكتة الدماغية : توفير طرق الوقاية من السكتة الدماغية بجميع أنواعها بالنسبة للمرضى المصابين بإضطرابات صحية أدت إلى ضعف وإعتلال الشرايين المغذية للدماغ.

  • الأمراض الوريدية : علاج الدوالي وجميع الامراض والإضطرابات المرتبطة بها مثل القرحة الوريدية .

  و يتكون الفريق الطبي في هذا القسم من مجموعة من الجراحين وإستشاريي الأوعية الدموية و أطباء تخدير المختصين وطاقم تمريض وفنيي الأشعة والمساعدين الصحيين إلى جانب موظفي الإدارة.




   احجز
موعدك

خارطة الموقع

Location