دليل المراجعين

  • خدمات قسم طب الطوارئ:

يعتبر قسم الطوارئ بوابة المستشفى والملاذ الأول عند الإصابة بأي عارض مرضي أو حادث أو حالة مرضية.

ويستقبل قسم طب الطوارئ في مستشفى الملك حمد الجامعي ما يقارب 72.000 مريضاً سنوياً.

ويقدم هذا القسم مجموعة كاملة من الخدمات الطبية والصحية إبتداءاً من طب حديثي الولادة وجميع الأمراض والإصابات والحوادث، إضافة إلى تشخيص المشاكل والإضطرابات االنفسية وجميع أنواع المشاكل الصحية.

ويتميز قسم طب الطوارئ في مستشفى الملك حمد الجامعي بجاهزيته التامة وتوفيره لأعلى مستويات الرعاية اللازمة لجميع المراجعين من خلال الطاقم طبي والتمريضي الكفوء، إلى جانب الموظفين الإداريين والطاقم الأمني الذين يعملون على مدار الساعة حرصاً على تلبية جميع إحتياجات المرضى والمراجعين.


  • آلية العمل في قسم طب الطوارئ:

يتكون قسم طب الطوارئ من مجموعة من المناطق بحسب الوظائف المطلوب أدائها في كل منطقة، وتشمل هذه المناطق على سبيل المثال لا الحصر: غرف تصنيف المرضى، قاعات الإنتظار، الإنعاش/ المنطقة الحمراء، المنطقة البرتقالية، المنطقة الصفراء، المنطقة الخضراء، قسم الأطفال وغيرها.


  • التصنيف:

يتم فحص جميع المرضى فور وصولهم إلى المستشفى من قبل الممرض المسؤول، ويتم تقييم الحالة الصحية للمريض بشكل سريع بموجب مقياس تصنيف مانشستر الذي يتألف من خمس درجات (1 إلى 5)، وإن هذه الدرجات تحدد مدى خطورة و أولوية حالة المريض للحصول على العلاج في الوقت المناسب، وبموجب معايير تصنيف مانشستر يقسم المرضى إلى الفئات التالية:

  1. المرضى من الفئة الأولى: المرضى الذين يعانون من أمراض خطرة أو حالات حرجة مما يؤدي إلى الوفاة مثل السكتة القلبية والصدمات والحوادث الخطرة والغيبوبة، حيث يتم نقل المريض في مثل هذه الحالات إلى مباشرة إلى الإنعاش.
  2. المرضى من الفئة الثانية: المرضى الذين يعانون من أمراض يحتمل أنها قد تؤدي إلى الوفاة مما يتطلب تدخلاً طبياً سريعاً، لذا يتم نقل المريض في مثل هذه الحالات إلى (منطقة اللون البرتقالي)
  3. المرضى من الفئة الثالثة والرابعة: وأغلبية المرضى يكونون من هاتين الفئتين التي قد تتضمن حالاتهم المرضية مجموعة كبيرة من الأمراض، ويتم تحويلهم إلى المناطق الصفراء أو الخضراء.
  4. المرضى من الفئة الخامسة: وتشمل هذه الفئة المرضى المصابين بأمراض توصف بأنها غير خطيرة أو لاتتطلب تدخلاً طبياً فوري أو عاجل، لكن على الرغم من ذلك لابد من لهم من إجراء الفحوصات اللازمة والحصول على الإستشارة الطبية.


  • العاملون في قسم الطوارئ:

يحرص جميع العاملين في قسم الطوارئ بمستشفى الملك حمد الجامعي على توفير أفضل مستوى من الخدمات الطبية والصحية لجميع مرضى الطوارئ على مدار الساعة ، ويقوم بتقديم هذه الخدمات طواقم طبية وتمريضية كفوءة ومتخصصة في ميدان طب الطوارئ.

ليس بالضرورة لأطباء قسم الطوارئ أن يقدموا التشخيص النهائي للمريض، بل أن دورهم الرئيسي يتلخص في تحديد المشكلة الصحية للمريض ومعالجة الحالات التي قد تعرض حياته للخطر.

ويتم التأكد في قسم الطوارئ من إستقرارالحالة الصحية للمريض، وتحديد ما إذا كان المريض بحاجة للمكوث في المستشفى للحصول على العلاج فوراً. إذا تم إستبعاد إحتمالات التشخيص بالأمراض الخطرة يتم السماح للمريض بالخروج من المستشفى مع خطة واضحة ومحددة لمتابعة الحالة والحصول على تشخيص دقيق فيما بعد.

خلافاً للمرضى والمراجعين للردهات المتخصصة في المستشفى، يتم في قسم الطوارئ التعامل مع عدد كبير من المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة، وإن هذا الأمر بحد ذاته يعد أحد التحديات التي تواجه العاملين في قسم الطوارئ تحديداً.

وإن قسم طب الطوارئ في مستشفى الملك حمد الجامعي يتميز بوجود مجموعة كبيرة طواقم التمريض والمسعفين المختصين في الحالات الطارئة والحاصلين على التدريب اللازم وشهادات الإختصاص في هذا الفرع من فروع الطب ولاذي يتضمن على سبيل المثال لا الحصر: التصنيف، الإنعاش القلبي الرئوي، إنعاش الأطفال وحديثي الولادة، الحوادث والعناية بالحالات الحرجة.


  • الخدمات المقدمة في قسم طب الطوارئ:

يوفر القسم جميع خدمات طب الطوارئ مع توفر أطباء مختصين وإستشاريين في كل من طب وجراحة العظام والمفاصل وطب الأطفال والطب العام والجراحة بجميع فروعها. ويقدم قسم طب الطوارئ التصنيف للحالة الصحية والرعاية اللازمة لها لجميع المرضى، ويكون تصنيف جميع المرضى في أسرع وقت ممكن وبموجب هذا التصنيف يتم تحديد مدى أولوية المرضى في الحصول على العلاج اللازم، حيث يحصل المريض على الأسبقية في العلاج مع الأخذ بنظر الإعتبار مدى خطورة حالته الصحية وليس وقت وصوله إلى المستشفى.


  • كيف تطلب سيارة الإسعاف من مستشفى الملك حمد الجامعي:

  1. لطلب سيارة الإسعاف من مستشفى الملك حمد الجامعي لإرسالها إلى خارج المستشفى يرجى الإتصال على الرقم 999، حيث يتم تحويل الإتصال إلى غرفة التحكم.
  2. إذا إستدعت الحاجة إلى إرسال سيارة إسعاف ضمن مرافق أو أقسام المستشفى، يتم ذلك من خلال تقديم طلب مسبق لغرض إرسال المسعفين إلى الموقع المطلوب.

   احجز
موعدك

خارطة الموقع

Location