التدريب و البحوث

تعتبر مجلة البحرين الطبية واحدة من الصحف الدولية المستقلة التي تستعرض وجهات النظر المختلفة بشكل حيادي، وتشرف هيئة التحرير في المجلة على المقالات المنشورة بشكل مباشر. حيث يطلب من المؤلفين تقديم مقالات خاصة في ميادين العلوم  البيولوجية والطبية وغيرها من العلوم المتعلقة بالصحة.

أنواع المقالات في المجلة:

تتكون مجلة البحرين الطبية في جميع أعدادها بشكل أساسي من المقال الإفتتاحي والمقالات الأصلية والمقالات التي تتم مراجعتها  وتقارير الطبية عن بعض الحالات المرضية والرسائل إلى المحرر وعمود طبيب العائلة، إضافة إلى مراجعة مكتبة كوكرين ومسابقة الأسئلة الطبية والمواهب المتميزة في ميدان الطب إلى جانب الأخبار والإعلانات الطبية. ويتم تشجيع  الكتاب على تقديم أوراقهم البحثية ضمن الفئات الأخرى, مثل المراجعات المنهجية ما بعد التحليلية والتجارب السريرية ووجهات النظر  الشخصية والأحداث التاريخية والتعليقات والملاحظات الطبية والتعليم الطبي وقسم الطلاب وقسم الممرضين .

يجب أن تشتمل المقالات الأصلية على أبحاث متعمقة في الميدان الطبي أو العلمي والتي من شأنها تغيير الممارسات الطبية وتطويرها أو لفهم عملية تطور المرض أو مراحله. كما ينبغي  أن تكون تقارير الحالات متفردة و ذات أهمية كبيرة و قيمة تعليمية عالية. ويتم نشر المراجعات عند توفيرها بناءاً على الطلب وفي نفس الوقت تستقبل المجلة المراجعات التي يتم تقديمها بشكل إختياري.

إعداد المسودات :يرجى من المؤلفين الإلتزام بالملاحظات المخصصة لهم مع الملاحظات التكميلية والتفسيرية الموجودة ضمن الجزء المخصص للمهام ونطاق المسؤولية وسياسات التحرير والنشر والاتفاقيات الخاصة بالنشر في المجلة.

كما ينصح الكتاب بقراءة الإرشادات والتوصيات من المنشورات الآتية :

1-    الأعداد السابقة والحالية لمجلة البحرين الطبية.

2-    المتطلبات الموحدة لمسودات البحوث المقدمة للمجلات الطبية والتي نشرتها اللجنة الدولية لمحرري المجلات الطبية.

3-    معايير إعداد تقاريردراسات دقة التشخيص (STARD).

4-    يُنصح المؤلفون بالاستعانة بقاموس تشامبرز للقرن العشرين Chambers 20th Century Dictionary وقاموس دورلاند الطبي Dorland Medical Dictionary.

يجب إستخدام اختصارات متعارف عليها دولياً والنظام الدولي للوحدات(SI) أو ما يسمى بالنظام المتري.كما يجب استخدام الأسماء الأصلية للعقاقير و المعدات إلى جانب ذكر أسماء الشركات المصنعة لها وبلد الصناعة بقدر الإمكان. كما ينبغي تقسيم مسودات البحوث إلى عدة أقسام حيث يجب أن يبدأ كل قسم بصفحة جديدة. ويجب أن يكون تسلسل العناوين على النحو الآتي : صفحة العنوان، الملخص، المقدمة، المنهج المستخدم، النتائج، المناقشة، الإستنتاج، معلومات عن المؤلف، النشر ، المراجع، الجداول، الأرقام، التعليقات على الرسوم التوضيحية. يجب ترقيم الصفحات على التوالي بما في ذلك صفحة العنوان. ولا يتم نشر الإهداء أو الشكر والتقدير في المجلة.

صفحة الغلاف (العنوان): يجب أن تحتوي هذه الصفحة على عنوان المقال والاسم الكامل والصحيح للمؤلفين وذكر أعلى درجتين أكاديميتين  لكل مؤلف إلى جانب اسم المؤسسات المانحة للدرجة الأكاديمية، والمؤسسات التي يعملون فيها حالياً وعناوينهم والبريد الالكتروني وأرقام الهواتف والفاكس المطابقة لكل مؤلف  والإسماء المختصرة التي يمكن استخدامها في الهوامش و اللقاءات العلمية التي تم خلالها عرض البحث مسبقاً ومعلومات عن المنحة والجهة الراعية والاختلافات الواردة والموافقة المسبقة . ويفضل أن يقتصر تقرير عرض الحالة على أربعة كتاب.

الملخص : ويعد متطلباً أساسيا لجميع البحوث باستثناء المقالات الإفتتاحية والرسائل إلى المحرر. ويجب أن لا يزيد الملخص عن 250 كلمة  . كما يجب أن يكون مبنياً على أدلة و شاملا بحيث يتضمن  فحوى جميع أقسام البحث. وتتم صياغة البحوث الأصلية –فقط- بطريقة محددة بحيث تحتوي على العناوين التالية: الهدف والتصميم  والإعداد و المنهج و النتيجة والخاتمة و لا يجب أن تحتوى على مراجع.

المقدمة: وصف موجز للمشكلة  وبيان الهدف من الدراسة وتلخيص الدراسات السابقة المنشورة حول نفس الموضوع ومجال القصور المعرفي فيها. كما يتم ذكر الهدف من الدراسة في نهاية المقدمة .

المنهج:  يتم من خلاله وصف إجراءات أخذ العينات وتصميمها والأدوات المستخدمة في البحث، ومنهج البحث  والتحليلات الإحصائية وبتفاصيل كافية مما يسمح للباحثين الآخرين الإستفادة منها والإقتباس, مع مراعاة ذكر معايير التضمين والاقصاء .

النتيجة: يجب تقديم النتيجة في تسلسل منطقي وتجنب التكرار بين النص والرسوم التوضيحية. الحرص على تطابق الأرقام في جميع أجزاء البحث مع مراعاة استخدام وحدة قياس موحدة .

المناقشة : تتضمن تلخيص النتائج الرئيسية  وآثارها  وبيان التفسيرات والحدود، ثم ربط المشاهدات بدراسة ذات صلة بها لتقديم المعلومات. ولا يسمح بتكرار البيانات المذكورة في المقدمة أو النتيجة المستخلصة من فصل النتائج ما لم يتم ضمان صحتها. يوصى بتجنب الإطالة في مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة،  كما يجب دعم البيانات غير المثبتة بالمراجع المعتمدة. وينبغي التأكيد على هدف البحث والغاية منه في الفقرة الأخيرة منه.

الخلاصة: يتم إيجاز النتائج و تفسيراتها التي تؤكد بوضوح الغاية من البحث. وإيجاد تفسيرات للثغرات الموجودة وتوضيح إمكانية الإستمرار العمل على موضوع البحث في المستقبل . بالاضافة الى التوصيات التي يراها الباحث مناسبة من ناحية إجراء دراسات إضافية  للمساهمة في دعم الاستنتاجات الرئيسية التي توصل إليها أو تفسير الثغرات الحاصلة.

فصل النشر : يجب اكمال هذا الجزء وفقاً للمعلومات المتعلقة بسياسات التحرير واستمارات الموافقة على الكشف عن المعلومات الموجودة في موقعنا على الإنترنت .

هناك ثلاثة مكونات رئيسية لهذا القسم, وينبغي إدراج أسماء المؤلفين في نفس التسلسل المدرج في صفحة الغلاف:

  • إنجازات المؤلف : المتمثلة بمساهمته في إنجاز الدراسة وكتابة البحث.

  • الإفصاح عن المنفعة: يجب الإفصاح عن المنفعة المرجوة من الدراسة أو البحث - سواء كانت مادية أو غير ذلك- القائمة خلال 36 شهرا قبل تاريخ تقديم الدراسة.

  • الكشف عن الجهات الراعية: يجب تقديم قائمة بأسماء الجهات الراعية التي دعمت أو موّلت الدراسة أوالبحث وذكر عدد المنح و أهميتها تصميم وتنفيذ البحث والمساعدة على تحليل وتفسير البيانات أو كتابة البحث والحصول على الموافقات اللازمة لإتمام الدراسة.

المراجع : يكون المؤلفون مسؤلون عن دقة وتكامل وتنسيق مراجعهم. و تشمل موعد إسترجاع المراجع التي لها صلة مباشرة بالدراسة فقط . يتم ترقيم المراجع  تباعا حسب ترتيب ورودها في النص . ينبغي تحديد المراجع  في النص أو الجداول أو اية وسيلة للإيضاح باستخدام الأرقام العربية . لن يتم قبول الملاحظات غير المنشورة أو الشخصية .كما ينبغي تجنب الإستشهاد بالأوراق البحثية للمؤتمرات التي  لم يتم نشرها و يجب اعتماد اختصارات عناوين المجلة بموجب نظام الفهرس الطبي التراكمي . حيث يتم إدراج الأسماء الثلاثة الأولى للمؤلفين في قائمة المراجع يليها كلمة (وآخرون) إذا كانوا أكثر من ثلاثة مؤلفين. وهذه أمثلة على إدراج المراجع بالشكل المطلوب:

مرجع من صحيفة: البحراني أ, اليوسف هـ , مصطفى ب , وآخرون . الدور المحتمل للإلتهاب الرئوي الناتج عن الكلاميديا  في الإنسداد الوعائي المتفاقمة لدى المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي. مجلة البحرين الطبية عام 2010 ,32 (3) :111-14.

مرجع من كتاب : كاتز ام جي . من البحث إلى المسودة: دليل الكتابة العلمية. الطبعة الثانية . الولايات المتحدة الأمريكية :سبرينجر, 2009.

مرجع من فصل أو باب: إلدر دي إي ,إلينتساس ار ,ميرفي جي اف , و آخرون. الإصطباغات الجلدية الحميدة والأورام الجلدية الخبيثة. لإيلدر دي ,إلينتساس ار,جونسون بي ال و آخرين . محررون . تشريح ليفر الخاص بعلم الأمراض الجلدية.الطبعة 9 .فيلادلفيا :ليبينيكوت وليامز و ويلكنز2009: 699-789.

و يجب أن تكون الجداول بسيطة وتوضح فيها المعايير ووحدات القياس والمقاييس الإحصائية . كما يجب أن تحتوي الجداول على عمودين على الأقل. على أن يتم إدراج كل جدول في صفحة منفصلة مع مراعاة البعد المزدوج بين الأسطر ويتضمن العناوين . وينبغي ترقيم الجداول بالأرقام العربية لتتوافق مع نفس العدد في النص, وأن تدرج البيانات الإيضاحية في الهوامش. بالاضافة الى ذلك تجنب تكرار البيانات بين الجداول والرسوم البيانية , وتصغيرالرسوم البيانية الدائرية والعمودية  حيث يمكن  أن تكون البيانات الواردة ضمنها مدرجة أساسا في النص.

الرسوم التوضيحية: يجب ترقيم الرسوم التوضيحية بالأرقام العربية  بحسب ترتيب ورودها في النص. ويجب أن تكون منجزة بشكل إحترافي أو باستخدام أحد برامج الرسم مثل برنامج الفوتوشوب والرسام. وينبغي أن تكون الصور ذات تباين عالي ووضوح حاد وحسنة الشكل لا يعتليها طباعة باللون الأبيض أو الأسود, ويمكن تقديمها إلكترونيا بصيغة ملفات TIF أو JPEG وتعديل  حجمها ليتناسب مع عرض عمود واحد (80 ملم) أو عمودين(168 ملم). ويجب أن تكون الحروف والأرقام و الاختصارات واضحة و ذات حجم مناسب بحيث عندما يتم تصغيرها  يسهل قراءتها . ويلزم تحديد أرقام الرسوم و المؤلف وعنوان المقال على الجهة الخلفية من الرسوم .وفيما يتعلق الصور المجهرية الفوتوتوغرافية  ينبغي تسليم صور ملونة ومكبرة .

يجب عدم تكرار البيانات المدرجة في الجداول والرسوم التوضيحية مرة أخرى  في النص . وعند وجود صور لأشخاص في مسودة البحث, يجب على المؤلفين تقديم موافقة قانونية خطية تنص على عدم الممانعة من قبل الشخص نفسه أو الوصي عليه. حيث أن تمويه أو تغطية العينين في الصور ليس بكاف لإخفاء هوية الشخص، بالاضافة الى ذلك يجب تقديم الأذونات الخاصة بضمان حقوق الطبع والنشر في حال نشر أي من الرسوم التوضيحية مسبقاً. وينبغي التأكد عند عدم الإستعانة في كتابة البحث بطبيب مختص بعلم الأمراض أو طبيب أشعة  أن تتم مراجعة كل التعليقات ذات الصلة التي تظهر في النص أو الرسوم التوضيحية من قبل هؤلاء المختصين.

تنشر مجلة البحرين الطبية الجداول والرسوم التوضيحية باللونين الأبيض والأسود فقط , وحيث يجب على المؤلفين دفع قيمة تكلفة اللون البالغة 60 دولارا أميركيا  لكل صفحة. حيث تؤثر الطباعة الملونة بالأبيض والأسود على جودة الرسوم التوضيحية. في حال لم يختر المؤلف الطباعة الملونة  يجب عليه تقديم البحث بجودة عالية توضح التباين حاد للونين الأسود والأبيض وإبراز العلامات و التظليل المعلمة في الجداول والرسوم البيانية  بشكل واضح .إن عدم الإيفاء بأي من هذه المتطلبات سوف يؤدي إلى رفض البحث المقدم.

تقديم البحث: يلزم المؤلف باستكمال و توقيع ست اتفاقيات و مستندات افصاح والتي هي : اتفاقية نقل حقوق التأليف والنشر، شهادة التقديم الحصرية، الإفصاح عن المؤلف، الإفصاح عن المنفعة المادية، الإفصاح عن الجهة الراعية  بالاضافة الى الالتزام مع مجلس المراجعة المؤسسية أو سلطات مماثلة. ويمكن تحميل و طباعة هذه الإستمارات من موقعنا على الإنترنت.

يجب أن ترسل جميع النصوص المطلوبة والاتصالات التحريرية إلى:

رئيس التحرير،

مجلة البحرين الطبية،

صندوق بريد 30880،

مملكة البحرين

هاتف 17593600,17239593 ,97317444274+

الفاكس 17591505 أو 97317277036+


تقديم النصوص يجب أن يكون مرفقاً بما يلي:

  • رسالة مرفقة تشير إلى الفئة التي يرغب المؤلف أن يدرج مقالته ضمنها و أن يوضح بإيجاز الأهداف والأساليب المستخدمة والنتائج و الفكرة الرئيسية من البحث.

  • قرص مضغوط ومعنون بصورة مناسبة ويحتوي على : نص البحث و الإتفاقيات ومستندات الإفصاح. كما تعطي المجلة الأولوية للنصوص المقدمة عن طريق البريد الإلكتروني .

  • رسوم الإجراءات غير قابلة للاسترداد والتي تبلغ قيمتها 50 دينار بحريني (حوالي 150 دولار أمريكي) وتدفع بواسطة صك لمجلة البحرين الطبية وتسحب من بنك البحرين الوطني, على الحساب رقم 89001842 ,سويفت كود NBOBBHBM أو على رقم الحساب المصرفي الدولي : BH53 NBOB 0000 0089 0018 42.

لا توفر المجلة نسخ مجانية وعلى المؤلفين الراغبين بالحصول على نسخ إضافية من المقال المنشور، شراء نسخة من المجلة التي تبلغ قيمتها 5 د.ب. لكل نسخة إلى جانب الرسوم البريدية .


   احجز
موعدك

خارطة الموقع

Location