الخط الساخن

+973 17 444 444

التدريب و البحوث

مجلة البحرين الطبية هي صحيفة مستقلة تستعرض الآراء العلمية من أكثر من منظور وتنشر من قبل هيئة تحرير مجلة البحرين الطبية. و قد صدرت لأول مرة في شهر يونيو من عام 1979م لذا أصبحت المجلة الطبية الثانية على مستوى الخليج العربي.

وقد تطورت المجلة كثيراً عن بداياتها من نشر المقالات الدورية من البحرين فقط إلى العالمية من خلال النشر البحوث والمقالات الطبية من مختلف دول الخليج العربي والشرق الأوسط ومن مختلف أنحاء العالم. ويقوم بالإشراف على هذه المجلة هيئة تحرير مستقلة تتكون من أطباء من ذوي الخبرة والكفاءة والمؤهلات العالية من الأطباء الممارسين والأكاديميين.

تلتزم هذه الهيئة بالأمانة العلمية عند نشر جميع مواضيعها وأعدادها، حيث يتم الحرص على نشر المعلومات والآراء العلمية  الموضوعية بدون تحيز. حيث تتلخص مهمتنا بتشجيع وتعزيز ودفع عجلة التطور في العلوم الطبية الحيوية والصحية, إلى جانب توفير وسيلة ذات جودة عالية لنشر البحوث والمقالات العلمية على الصعيدين المحلي أو الإقليمي والمساعدة على إنتشارها دولياً.

تصدر المجلة بشكل فصلي أربع مرات في السنة, في شهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر. ويتألف المحتوى من عدة أقسام يندرج ضمنها عدد من التفرعات, وقد لا يظهر بعض هذه الأقسام أو التفرعات بشكل ثابت في كل عدد حيث يعتمد ذلك على نصوص البحوث أو المقالات الواردة الى المجلة. وتقوم المجلة  بنشر الإفتتاحيات والمقالات والبحوث الأصلية ومقالات المراجعة بما فيها مراجعات كوكرين وتقارير الحالات ورسائل إلى المحرر وعمود طبيب العائلة ومسابقات طبية والمواهب المتميزة في الطب و الأخبار والإعلانات الطبية.

و يتم تشجيع الكتاب على تقديم الأوراق البحثية للنشر ضمن الفئات الأخرى مثل المراجعات المنهجية والتحليلات الفوقية والتجارب السريرية ووجهات النظر الشخصية والتعليقات والملاحظات الطبية  والتعليم الطبي، كما يتم تخصيص عمود للطلبة وآخر للممرضات . وينبغي أن يتم التركيز من خلال  المقالات الأصلية على عمق البحوث الطبية المتقدمة أو الطبية الأساسية والبحث العلمي الأساسي وذلك بهدف تطوير الممارسات الطبية وفهم الظواهر المرضية. كما ينبغى أن تكون تقارير الحالات الطبية متفردة و ذات صلة كبيرة بوصف الحالة وذات أهمية من الناحية التعليمية.

تتم مراجعة مادة المجلة عن طريق توجيه الدعوات. ويتم إرسال المجلة إلى مكتبات جميع المؤسسات التعليمية الطبية على المستوى المحلي أو الإقليمي، إلى جانب العديد من المستشفيات والمؤسسات المماثلة في أوروبا وأمريكا الشمالية. وتعد مجلة البحرين الطبية من الصحف المفتوحة حيث تمتاز بسهولة الدخول اليها وتصفح كافة محتوياتها ومواضيعها بشكل مباشر من خلال موقع المجلة على الإنترنت.

  كما يتم ضمان جودة المادة العلمية من خلال تطبيق السياسة التحريرية وفق معايير احترافية رصينة وإعتماد المصداقية والإلتزام بأعلى مستويات الأخلاقيات باتباع قواعد محددة وكما هو موضح في بعض أقسام المجلة مثل: "التعليمات الخاصة بالمؤلفين" و"سياسات التحرير والنشر " و "الإتفاقيات والإفصاح". كما تعد المجلة عضواً في لجنة أخلاقيات النشر (COPE) وبذلك تكون المجلة ملزمة بقوانين اللجنة من ناحية إحترام وجهات النظر المعروضة في الصحف العلمية المماثلة، إلى جانب الإلتزام بتوصيات اللجنة الدولية لمحرري المجلات  الطبية (ICMJE).

تقدم  مجلة البحرين الطبية التوجيه الفردي والتدريب إلى جانب تمويل الأبحاث ومنح الجوائز للدراسات والبحوث. وقد تم تشكيل لجنة من المستشارين المختصين منذ عام 1983 لمساعدة الباحثين على وضع الخطط لبحوثهم. علاوة على ذلك تقوم المجلة بتنظيم ورش العمل لكتابة البحوث وتحريرها مرتين كل عام لتشجيع حركة البحث العلمي. ويؤدي المحررون واجبهم تجاه المجتمع من خلال إلقاء المحاضرات وعقد الندوات المفتوحة  بصورة منتظمة حول جميع التطورات والمواضيع الطبية المهمة.

و قد تم إنشاء صندوق الدكتور علي بن عبدالله آل خليفة للأبحاث في عام 2007لتمويل االأبحاث والذي يكمل جائزة الدكتور الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة السنوية، والتي يتم منحها لأفضل ثلاثة بحوث الطبية منشوره في مجلة البحرين الطبية

(Bahrain Medical Bulletin).

 

مجلة البحرين الطبية ..مجلة مفتوحة وسهلة للدخول والتصفح

يعتبر القائمون على مجلة البحرين الأبحاث الطبية مورداً مشتركاً وعاماً، مما يستوجب توفيرها بطريقة سهلة ومتاحة للجميع. لذا فقد تم توفير جميع المقالات الطبية مجاناً على الانترنت وحفظها في الأرشيف العام بعد نشرها مباشرة. ويمكن لجميع الباحثين والدارسين إعادة نسخ وتوزيع وإستخدام محتوى مجلة البحرين الطبية بحرية تامة مع ذكر أسماء المؤلفين و المصادر للحفاظ على حقوق الملكية .

تخضع جميع الأعمال المنشورة في المجلة  إلى شروط رخصة المشاع الإبداعي ما لم يذكر خلاف ذلك.


   احجز
موعدك

خارطة الموقع

Location