التدريب و البحوث

الاحتفال السابع بجائزة الدكتور محمد بن عبدالله آل خليفة للبحوث الطبية

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، أقام مستشفى الملك حمد الجامعي الاحتفال السادس بجائزة الدكتور الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة للبحث الطبي. وتم خلال الإحتفال توزيع الجوائز على الفائزين في أفضل البحوث الطبية المنشورة في مجلة البحرين الطبية (Bahrain medical Bulletin) خلال عام 2013 ، وذلك يوم الخميس الموافق 23 من أكتوبر 2014 في قاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى وبحضور نخبة من الشخصيات الرائدة في المجال الطبي في مملكة البحرين والمنطقة.

وقد عبر سعادة الدكتور الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة عن إعتزازه بتشجيع زملائه على إجراء البحوث العلمية في المجال الطبي وبما يؤدي إلى رفع مستوى الخدمات الصحية والطبية في مملكة البحرين والمنطقة. كما أشار سعادته إلى صندوق الدكتور علي بن عبدالله بن خالد آل خليفة (رحمه الله) والذي كان أحد مؤسسي مجلة البحرين الطبية، حيث خصص من خلال هذا الصندوق دعماً مالياً مقداره 8,000 د.ب. لإجراء البحوث الطبية.

كما قال د. جعفر البريق أحد مؤسسي ورئيس تحرير مجلة البحرين الطبية: "يتم منح جائزة الدكتور الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة لتشجيع البحث العلمي في مختلف ميادين العلوم والإختصاصات الطبية في مملكة البحرين والعالم العربي. وتعتبر هذه الجائزة التي تمنحها مجلة البحرين الطبية واحدة من أهم الفعاليات الطبية التي تقام في مملكة البحرين، حيث يحضر الإحتفال عدد من المسؤولين ورواد الميدان الطبي من المساهمين في رفع مستوى الخدمات الصحية والطبية بشكل كبير من خلال بحوثهم".

وتبلغ قيمة الجوائز:

الجائزة الأولى: 1,500 د.ب. "4,000$"، الجائزة الثانية: 1,100 د.ب. "3,000$"، الجائزة الثالثة: 1,000 د.ب. "2,700$"، الجائزة الرابعة: 500 د.ب. "1,350$"، الجائزة الخامسة: 500 د.ب. "1,350$".

وتعتبر جميع البحوث المنشورة في مجلة البحرين الطبية مخولة للحصول على الجوائز الممنوحة. وتجتمع اللجنة المختصة بالجائزة عادة من شهر أكتوبر وحتى شهر مارس من كل عام لتحديد الفائزين بالجائزة، حيث يتم إختيار الفائزين من قبل كبار الإستشاريين المعروفين، بما فيهم نخبة من المختصين من داخل مملكة البحرين وخارجها.

وكان البروفيسور فيرجال أوبراين المتحدث الرئيسي خلال الحدث، وهو أستاذ الهندسة الحيوية والطب التجديدي نائب رئيس قسم البحوث ورئيس مجموعة بحوث هندسة الأنسجة في الكلية الملكية للجراحين، دبلن- أيرلندا.

وقد حصل د. جعفر البريق على جائزة البحث السنوية المقدمة من الكلية الملكية للجراحين (جامعة البحرين الطبية)، وقد كان د. البريق أول الحاصلين على هذه الجائزة، وذلك تقديراً لإنجازاته في مجال البحوث والمؤلفات الطبية، كما قدم د. البريق شكره إلى الكلية الملكية للجراحين (جامعة البحرين الطبية) نظراً لمساهمتها المتميزة في تقديم التعليم الطبي لطلبة التخصصات الطبية في مملكة البحرين إلى جانب التوجيه العلمي لإجراء البحوث في المملكة.

قرر سعادة اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة إستحداث جائزة مستشفى الملك حمد الجامعي للبحوث بدءاً منذ عام 2014. حيث  حصل أفضل بحث علمي أصلي منشور للعام 2014م على الجائزة التي كان مقدارها 500 د.ب. والتي منحت إلى كل من د. عادل عبد العال و د. جيسون بول و د.هيرموسيلا وهيسكي سمارت، على بحثهم الموسوم بعنوان "العلاج بالأكجسين تحت الضغط العالي بإعتباره عاملاً مساعداً في السيطرة على مضاعفات القدم السكرية".

وقد تم منح جائزة أفضل تقرير حالة والتي كان مقدارها 200د.ب. "540$" إلى كل من د.ظافر الخضيري و د.محمد هاشم و د.أحمد عريبه و د. إفتخار علي. وكان عنوان التقرير "التسكين التام للألم بعد قطع الودي القطني من خلال الجمع بين الذبذبات الراديوية ومادة الفينول".

وقام كل من معالي الفريق الدكتور الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة وزير الدولة لشؤون الدفاع واللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة قائد مستشفى الملك حمد الجامعي  بتقديم الجوائز للفائزين خلال هذا الإحتفال الذي اقيم بتاريخ 23 أكتوبر 2014م.


الفائز الأول

مجلة البحرين الطبية، العدد 35، رقم 2، يونيو 2013

مخاطر إنتشار وعوامل نقص فيتامين (د) بين النساء الحوامل ومواليدهن

فضيلة المحروس MD, MHPE*، هدى السهلاويMD**، اشراق العامر MBBS, Arab Board***، نعيمة المحمود MBBS, ABOG****، أمارجيت كي ساندو FRCOG, FICOG*****، هدى شريدة FRCOG******، داس أس ناجالا MD*******، أحمد جرادات دكتوراه (الإحصاء الحيوي)********، سلام جبريل MD*********، شذى بن جمال MBBS, ABOG**********، فاطمة الحداد MSc, RD LD***********

الخلفية والأهداف: يعتبر نقص فيتامين (د) أحد المشاكل الصحية العالمية، وهناك نقص واضح في الدراسات في هذه المشكلة الصحية وآثارها على النساء الحوامل ومواليدهن في مملكة البحرين، وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى إنتشار نقص فيتامين د (25(OH)D) بين الأمهات ومواليدهن في مملكة البحرين.

نوع الدراسة: دراسة مستعرضة متعددة المراكز

إطار أو محيط الدراسة: أربعة من مستشفيات الولادة الخاصة وأربعة من مستشفيات الولادة الحكومية في مملكة البحرين.

المنهج: أجريت الدراسة في شهر ابريل من عام 2012م، وقد تضمن مجموعة من النساء في مرحلة الحمل ومواليدهن حيث تم تحليل الإختلافات بين المجموعات الفرعية بإستخدام اخْتبار خي الُمرَبَّع ( في الإحصاء الحيوي) Chi-Squareأو اختبار - ت اختبار المقارنة بين متوسطين t-test، وقد تم استخدام تحليل الإنحدار الخطي لتقييم منبيء مستوى فيتامين د (25(OH)D.

النتيجة: شملت الدراسة 403 أم و403 طفل حديث الولادة، وقد كان معدل انتشار نقص فيتامين د (25(OH)D بمستوى (<50 نانومول) أي 358 (88.8٪) بين الأمهات و364 (90.3٪) بين الأطفال حديثي الولادة. وقد كان متوسط مستوى الفوسفاتيز القلوي لدى الأمهات أعلى بكثير مما هو عليه لدى الأطفال حديثي الولادة، فيما كان مستوى الكالسيوم لدى الأمهات أقل بكثير مما هو عليه لدى الأطفال حديثي الولادة.

وقد وجدت علاقة قوية بين نقص فيتامين د لدى الأمهات العربيات البحرينيات وغير البحرينيات اللواتي يلدن في المستشفيات الحكومية لا الخاصة، من الحاصلات على الحد الأدنى من التعليم واللائي يسكن في شقق سكنية ويرتدين الحجاب من الحوامل ≥4 ولا يتناولن الفيتامينات أو فيتامين د أو مكملات الكالسيوم.

الخلاصة: إرتفاع نسبة الإصابة بنقص فيتامين د بين الأمهات وأطفالهن حديثي الولادة، مما يتطلب رفع مستوى الوعي حول هذه المشكلة الصحية الى جانب تزويد الامهات الحوامل ومواليدهن بفيتامين د وتدعيم الأغذية مثل منتجات الألبان والدقيق بفيتامين د على المستوى المحلي. 

مجلة البحرين الطبية 2013؛ 35 (2): 60-5


*  استشاري واستاذ مشارك، جامعة الخليج العربي

قسم طب الأطفال، مجمع السلمانية الطبي

**  طبيب مقيم، قسم الأشعة، مجمع السلمانية الطبي

***  طبيب مقيم اول

قسم طب الأطفال، مجمع السلمانية الطبي

****  استشاري واستاذ مساعد، جامعة الخليج العربي

قسم الأمراض النسائية والولادة، مجمع السلمانية الطبي

*****  استشاري واستاذ مساعد، جامعة الخليج العربي

قسم الأمراض النسائية والولادة، مجمع السلمانية الطبي

******  استشاري واستاذ مساعد، جامعة الخليج العربي

قسم الأمراض النسائية والولادة، مستشفى قوة دفاع البحرين

*******  استشاري علم الأمراض، مجمع السلمانية الطبي

********  استاذ مشارك، إحصاء حيوي، جامعة الخليج العربي

*********  استشاري الأمراض النسائية والولادة، مستشفى البحرين التخصصي

**********  استشاري الأمراض النسائية والولادة، مستشفى البحرين الدولي

***********  أخصائي تغذية علاجية، مجمع السلمانية الطبي

مملكة البحرين



   احجز
موعدك

خارطة الموقع

Location